الشيخ حسنى الرشيدى 00201142804361

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الشيخ حسنى الرشيدى 00201142804361

جلب محبة تهيج سحر سفلي سحر ارضي رد المطلقه علاج الاسحار زواج العانس


الشيخ حسنى الرشيدى 00201142804361 جلب محبة تهيج سحر سفلي سحر ارضي رد المطلقه علاج الاسحار زواج العانس

الشيخ حسنى الرشيدى 00201142804361 اتصلوا الان ليتم طلبكم فى اسرع وقت ممكن

المواضيع الأخيرة

» للتواصل معى اقراء الموضوع
الفرق بين العداوة و الحسد Emptyالأحد سبتمبر 03, 2023 11:40 am من طرف الشيخ حسني الرشيدي

» جلب وتهييج سريع
الفرق بين العداوة و الحسد Emptyالأحد أغسطس 27, 2023 5:19 pm من طرف حلا المغرب

» شبشبة للمحبة
الفرق بين العداوة و الحسد Emptyالأحد أغسطس 27, 2023 5:16 pm من طرف حلا المغرب

» الأبرااج الفرعونية
الفرق بين العداوة و الحسد Emptyالأحد أغسطس 27, 2023 12:31 pm من طرف الملكة الحزينة

» فوائد الحمام
الفرق بين العداوة و الحسد Emptyالأحد أغسطس 27, 2023 12:30 pm من طرف الملكة الحزينة

» جمالك و جسدك مع سحر الطبيعه
الفرق بين العداوة و الحسد Emptyالأحد أغسطس 27, 2023 12:29 pm من طرف الملكة الحزينة

» فراق قاطع جدا
الفرق بين العداوة و الحسد Emptyالأحد أغسطس 27, 2023 12:28 pm من طرف الملكة الحزينة

» رد المطلقه بالسحر السفلى
الفرق بين العداوة و الحسد Emptyالأحد أغسطس 27, 2023 12:26 pm من طرف الملكة الحزينة

» جلب الخطاب والعرسان
الفرق بين العداوة و الحسد Emptyالأحد أغسطس 27, 2023 12:26 pm من طرف الملكة الحزينة

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    2 مشترك

      الفرق بين العداوة و الحسد

      avatar
      Dania DZ


      عدد المساهمات : 329
      نقاط : 407
      تاريخ التسجيل : 01/12/2015

      الفرق بين العداوة و الحسد Empty الفرق بين العداوة و الحسد

      مُساهمة من طرف Dania DZ السبت ديسمبر 12, 2015 2:06 pm

      الفرق بين العداوة والحسد : 

      إنه لم يخلُ زمنٌ من الأزمان فيما مضى من القرون الذاهبة إلا وفيه علماء محِقُّون، قد قرءوا كتب من تقدمهم، ودارسوا أهلها، ومارسوا الموافقين لهم، وعانوا المخالفين عليهم، فمخضوا الحكمة وعجموا عيدانها، ووقفوا على حدود العلوم، فحفظوا الأمهات والأصول، وعرفوا الشرائع والفروع، ففرقوا ما بين الأشباه والنظائر

      وصاقبوا بين الأشكال والأجناس، ووصلوا بين المتجاور والمتوازي، واستنبطوا الغامض الباطن بالظاهر البيِّن، واستظهروا على الخفيِّ المشكل بالمكشوف المعروف، وعُرفوا بالفهم الثاقب والعلم الناصع، وقضت لهم المحنة بالذكاء والفطنة، فوضعوا الكتب في ضروب العلوم وفنون الآداب لأهل زمانهم، والأخلاف من بعدهم.

      ولهم حُسادٌ معارضون من أهل زمانهم في تلك العلوم والكتب، منتحلةٌ يدعون مثل دعاويهم، قد وسموا أنفسهم بسمات الباطل، وتسمَّوْا بأسماء العلم على المجاز من غير حقيقة، ولبسوا لباس الزُّور متزخرفين متشبِّعين بما لا محصول له. يحتذون أمثلة المحقِّين في زيِّهم وهديهم، ويقتفون آثارهم في ألفاظهم وألحاظهم، وحركاتهم وإشاراتهم، لينسبوا إليهم ويُحلُّوا محلهم،

      فهمروا وهدروا وتوردوا على أهل العلم بغباوتهم، وكشفوا أغطية الجهل عن أنفسهم، وهتكوا ستراً كان مسدلا عليهم بالصمت. فقد قيل: " الصمت زين العالم، وستر الجاهل " ؛ طمعاً في الرياسة وحباً لها. وقد قيل:
      حبُّ الرياسة داءٌ لا دواء له ... وقلَّما تجد الراضين بالقسم

      فأشكل على العامة أمر العالم الحقيقيّ والمدعي المجاري المنتحل للزُّور والباطل؛ ثم ترادف عليهم من هذه العلل التي يعمى لها السبيل الواضح والطريق المنشأ،على الجاهل المستضعف؛ وذي الغباء المسترهف.

      إنَّ الكتب عقول قومٍ وراءها عندهم حججٌ لها، فما ينبغي أن يُقضى على كتابٍ إلا إذا كان له دافع عنه، وخصمٌ يبين عما فيه؛ فإن أبناء النِّعم وأولاد الأسْد محسودون.

      والعداوة لها عقل تسوس به نفسها فينجم قرنها، وتُبدى صفحتها في أوقات الهتْر. وإلا فإنها كامنةٌ تنتهز أزمنة الفرص. والحسد مسلوب المعقول بإزاء الضَّمير في كل حينٍ وزمانٍ ووقت.

      ومن لؤم الحسد أنه موكل بالأدنى فالأدنى، والأخصِّ فالأخص. والعداوة وإن كانت تقبَّح الحسن فهي دون الحسد؛ لأن العدو المباين قد يحول وليّاً منافقاً، كما يحول المولى المنافق عدوّاً مبايناً.
      والحاسد لا يزول عن طريقته إلا بزوال المحسود عليه عنده. والعداوة تحدث لعلةٍ، فإذا زالت العلة زالت معها. والحسد تركيب لعله يحسد عليه فهو لا يزول إلا بزواله. ومن هذا قال معاوية رحمه الله: يمكنني أن أرضي الناس كلهم إلا حاسد نعمة، فإنه لا يرضيه منها إلا زوالها.

      وحسَّاد النعمة إن أعطوا منها وتبحبحوا فيها، ازدادوا عليها غيظاً وبها إغراء.

      ولا يُعادى على فعل الله تباركت أسماؤه. ألا ترى أنك لم تسمع أحداً عادى أحداً لأنه حسن الصورة جميل المحاسن، فصيح اللسان حسن البيان. وقد رأيت حاسد هذه الطبقة وسمعت به، وهم كثير تعرفهم بالخبر والمشاهدة.

      فهذا دليلٌ على أن الحسد لا يكون إلا عن فساد الطبع، واعوجاج التركيب، واضطراب السُّوس.

      والحسد نارٌ وقوده الرُّوح، لا تبوخ أبداً أو يَفْنى الوقود. والحسد لا يبلى المحسود أو الحاسد. والعداوة جمر يُوقده الغضب، ويطفئه الرِّضا، فهو مؤمَّلالرُّجوع مرجو الإنابة. والحسد جوهرٌ والعداوة اكتساب.

      وقال بعضهم: الحسد أنثى، لأنه ذليل؛ والعداوة ذكرٌ فحْل، لأنها عزيزة.

      والحسد أذلُّ نفساً من أن يُجاثي أحداً، والعداوة إنما قدِّمت عليه لأنها عزيزةٌ منيعة.
      ومما يدلُّك على أن الحسد أخسُّ وأغبن من العداوة، أنّ الملل كلها ذمَّتْه وعابته. ولا نعلم أنّ شاذّاً من الشواذِّ، وشارداً من الشُّرَّاد، فضْلاً عن جيل من الأجيال، أمر بالحسد؛ كما قيل: " عاد من عاداك، وقارعْ بالعداوة أهلها " . ثم عظم شأن العداوة عندهم، وجلَّ قدرها لديهم، حتى اختلفوا في وجوه العمل فيها؛

      ولم نر الحسد أمر به أحدٌ من العرب والعجم في حالٍ من الأحوال، ولا ندب إليه ونبَّه عليه. وقد نُبِّه على العداوة وفُصِّل بين أحوالها بما قد بيَّنَّاه، فظهر فضلها على الحسد بذلك.

      وكان بعض الصالحين يقول: اللهم اجعلْ ولدي محسودين، ولا تجعلهم مرحومين؛ فإنّ يوم المحسود يومُ عِزَّة، ويوم الحاسد يومُ ذلَّة.
      avatar
      زهرة الجبل


      عدد المساهمات : 265
      نقاط : 265
      تاريخ التسجيل : 01/12/2015

      الفرق بين العداوة و الحسد Empty رد: الفرق بين العداوة و الحسد

      مُساهمة من طرف زهرة الجبل السبت ديسمبر 12, 2015 6:00 pm

      الف شكر لك يا شيخ ادم

        الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 1:16 pm